الجودة والسلامة | المركز الوطنيّ لطبّ الأطفال في واشنطن العاصمة

الجودة والسلامة

Young male doctor lets infant boy grab his yellow stethoscope while dad watches.

إنَّنا ملتزمون في المستشفى الوطنيّ لطبّ الأطفال، بتوفير الرعاية الصحيَّة الآمنة، والعالية الجودة لكلِّ مريضٍ في كلِّ زيارة. عندما يتعلَّق الأمر بالجودة والسلامة، فإنَّ العمل لا يتوقَّف أبدًا. ونحن حريصون على حثّ أحدنا الآخر سعيًا للتحسين المستمرِّ، لمواجهة أصعب التحديّات، وتبادل علومنا مع الآخرين.

وفيما يلي بعض الأمثلة عن كيفيَّة تحسيننا المستمرِّ للبيئة لمرضانا ولعائلاتهم.

  • تشجيع العائلات على تفعيل فريق الاستجابة السريعة (RRT)

    الآباء هم أفضل المدافعين عن صحَّة الطفل وسلامته في ظروف مستشفى طبِّ الأطفال. فإذا تراجع الطفل فجأةً، يستطيع أحد والديه إجراء مكالمةٍ هاتفيَّةٍ، وتفعيل فريق الاستجابة السريعة (RRT). ويُعَدُّ فريق الاستجابة السريعة شبكة أمانٍ مكوَّنة من اختصاصيين في الرعاية السريريَّة مُتفانين في عملهم، بمن فيهم طبيبٌ للعناية المركَّزة، وممرِّضات، ومعالج الحالات التنفُّسيَّة، وقائد التمريض الذي سيقيِّم الطفل ويقدِّم له أيَّ رعايةٍ طارئةٍ يحتاجها.

    في خريف عام 2018، لاحظت مديرة التمريض الطبّيّ جاكلين نيوتن، الممرِّضة المُسجَّلة RN، التي تحمل شهادة ماجستير في علوم التمريض MSN، وترخيص ممرِّضة مُجازة في طوارئ طبّ الأطفال CPEN، وشهادة ممرِّضة تنفيذيَّة NE-BC، أن العائِلات في المستشفى الوطنيّ لطبّ الأطفال لم تكن تستفيد من هذا المورد المهمّ. فلم يحدث سوى ما يقلُّ عن مقدارٍ ضئيلٍ من الأحداث التي تُفعِّلها العائلات منذ عام 2016. وكانت المشكلة في أنَّ البرنامج لم يُعلن عنه، ولم يُنفَّذ بشكلٍ جيِّد. فجعلت نيوتن هدفها أن ترفع وعي العائلات بفريق الاستجابة السريعة من خلال تمكينهم بالدعم، والمهارات، والمعرفة اللازمة لتفعيل فريق الاستجابة السريعة RRT.

    ومن خلال تنفيذ بعض الإجراءات الأساسيَّة - مثل ضمان احتواء جميع غرف المرضى على إشاراتٍ تشرح كيفيَّة استدعاء RRT، والتعاون مع مشغِّلي الهاتف في نصوص استدعاء RRT، وتشجيع الممرِّضات على الترويج للبرنامج -فقد نجحت نيوتن في تحقيق هدفها. فمنذ تنفيذ هذه التغييرات في نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2018، شهد المستشفى زيادةً في عدد العائِلات التي تذكر معرفتها لكيفيَّة تصعيد المخاوف. وعلاوةً على ذلك، لأنَّ العائِلات أكثر إدراكًا بشأن فريق الاستجابة السريعة، فهي مجهَّزةٌ بشكلٍ أفضل للدفاع عن أطفالها، والعمل مع طاقم العاملين في المُستشفى، لضمان حصول أطفالها على أفضل وأسلم ما يمكن من الرعاية.

  • تقليص حالات نزع الأنبوب غير المقصودة في وحدة العناية المركَّزة بالأطفال الحديثي الولادة (NICU)

    يُعَدّ نزع الأنبوب التنفسيّ غير المقصود، أو الإزاحة العرضيّة له عند طفلٍ رضيع الحالة السلبيّة الرابعة الأكثر شيوعًا في وحدات العناية المركّزة بالأطفال الحديثي الولادة (NICUs) في جميع أنحاء البلاد. وقد يؤدّي النزع غير المقصود للأنبوب التنفّسيّ إلى الرضّ في مجرى التنفُّس، والنزيف، والانهيار القلبيّ الوعائيّ.

    وقد تمكّن فريقٌ تقوده الدكتورة لمياء صغير، المديرة الطبيّة لوحدة العناية المركَّزة بالأطفال الحديثي الولادة في المركز الوطنيّ لطبّ الأطفال، من إيجاد بعض الحلول البسيطة التي تقلّل من حالات نزع الأنبوب غير المقصود إلى ما يقلُّ عن النصف.

    تشرح الدكتور صغير قائلةً: "لهؤلاء الأطفال الرضّع احتياجات رعايةٍ معقدةٌ، إلّا أنّ خفض معدّلات هذه الحوادث التي تهدّد الحياة أدّى إلى تأسيس سلسلةٍ من التغييرات البسيطة لتوحيد معايير إجراءاتنا الطبيّة، بما في ذلك كيف نربط الأنبوب الداخل للرغامى بشريطٍ إلى فم الطفل، وكيف نختار وضعيّة الأطفال الرضّع أثناء إجراء صور الأشعّة السينيّة لهم، ومن هم الأطفال المدرجون في الجولات اليوميّة عندما يُناقش الفريق الطبيّ خطط رعاية المرضى الموضوعين على أنابيب التنفّس".

    كما نفّذ الفريق أيضًا مراجعاتٍ بجانب السرير في غضون 72 ساعةً من الحالة غير المقصودة لنزع الأنبوب لتحديد العوامل المساهمة في ذلك، كأنْ يكون اللاصق رطبًا أو رخوًا، وقلّل عدد مرّات خضوع الأطفال الحديثي الولادة لصور الأشعّة السينيّة.

    وكانت النتيجة انخفاضًا في معدّل حالات نزع الأنبوب غير المقصودة بنسبة 60٪ على مدى 10 أعوامٍ، ممّا وفّر على المُستشفى ما يقدّر بنحو 1.5 مليون دولارٍ سنويًّا. لم يحسّن فريق الدكتورة صغير السلامة فحسب، بل ساهم أيضًا في خفض نفقات المُستشفى في الرعاية الصحيّة عُمومًا.

  • تحسين عمليّة التحقّق من الجراحة

    تعمل الفرق الطبيّة في المركز الوطنيّ لطب الأطفال بدأبٍ لضمان مراعاة السلامة كأولويّةٍ قصوى في كلّ ما تقوم به. فإعطاء الانتباه حتى لأدقّ تفاصيل السلامة يساعد في تحسين العمليّة قبل الإجراء وأثناءه وبعده، وبالتالي يُعتبر التقاط أحداث السلامة الجراحيّة أمرًا بالغ الأهميّة لطاقم العاملين في مركزنا.

    في الآونة الأخيرة، طوّر فريقٌ في المركز الوطنيّ لطب الأطفال وسيلةً شاملةً لتبسيط نظام التقاط أحداث السلامة الجراحيّة ومعالجتها. ويطلق على هذا البرنامج اسم برنامج التحقّق المتدرّج من الجراحة للأطفال. وتشغل سيلفيا إسبينال الممرّضة المسجّلة، التي تحمل شهادة الماجستير في علوم التمريض، موقع مديرة تحسين جودة الجراحة، وتلعب دورًأ رئيسيًّا في فريق التحقّق، وتقول إنّ تولّي مهام البرنامج لم يكن مهمّةً سهلةً، ولكنّه برنامجٌ يستحقّ هذه الجهود بهدف تقديم الرعاية المثلى.

    ويشمل عمل السيدة سيلفيا التعاون مع مختلف الأقسام لمراجعة الحالات الجراحيّة التي أُشير إلى كلّ منها كحدثٍ من أحداث السلامة، وفقًا للمقاييس التي وضعتها الكليّة الأمريكيّة للجراحين. فالسيدة سيلفيا تجمع البيانات، وتنظّمها وتراقبها لتحديد فرص التحسّن. يعزّز برنامج التحقّق الجديد من قدرة المُستشفى على تحديد أحداث السلامة الجراحيّة، والتي تمرّ عبر نظام استعراضٍ متعدّد المستويات من عدّة تخصّصات.

    شهِدت سيلفيا وفريقها زيادةً بلغت نسبة 14٪ في قدرتهم على التقاط الأحداث من يونيو/حزيران حتى أكتوبر/تشرين الأوّل عام 2018. فأدّى هذا النجاح إلى نيلهم وسام أفضل خُلاصةٍ في طب الأطفال من الكليّة الأمريكيّة للجراحين، وكذلك إلى دعوتهم لمشاركة عملهم ذلك مع مُستشفيات أطفال أخرى في المستقبل.

  • تحسين أوامر التَخْرِيْج (مُغادرة المُستشفى) المشروط

    يُعدُّ يوم التَخْرِيج (مُغادرة المُستشفى) وقتًا مثيرًا بالنسبة لمرضانا الصِّغار. فها هم، سيعودون، أخيرًا، إلى بيتهم وأصدقائهم وعائلاتهم، بعد قضائهم بعض الوقت في المُستشفى. ولدى المركز الوطنيّ لطبّ الأطفال ما يُسمَّى "التَّخْرِيْج المشروط" لجعل عمليَّة التَّخْرِيْج (مُغادرة المُستشفى) أسهل على طاقم العاملين في المُستشفى وعلى المرضى والعائِلات. وهذا ما يسمح للأطبّاء بوضع أوامر التَّخْرِيْج (مُغادرة المُستشفى) قبل التَّخْرِيْج الفعليّ بعدَّة ساعاتٍ- بل حتّى أيَّامٍ- ممّا يُمكِّن فريق الرعاية والعائِلة من استكمال المهام مثل الأوراق الثبوتيَّة، وترتيبات الرعاية المنزليَّة، والمواصلات حتى يتمّ التَّخْرِيْج في أقرب وقتٍ تُستوفى فيه المعايير السريريَّة المحدَّدة.

    ومع ذلك، فقد أدركت مديرة إدارة الموارد السريريَّة كاثلين ريجِني، الممرِّضة المُسجَّلة RN، التي تحمل شهادة ماجستير في علوم التمريض MSN، وشهادة إدارة حالات CCM، بالتعاون مع فريقها، أن مُعظم أوامر التَّخْرِيج الشرطيَّة (CDOs)، في المستشفى الوطنيّ لطبّ الأطفال، كانت قد كُتبت في غضون ساعة إلى ساعتين من وقت التَّخْرِيْج التقديريّ. فمن خلال الاستخدام غير السليم لأوامر التَّخْرِيْج الشرطيَّة CDOs))، لم يكن الأطبّاء يُحسِّنون تدفُّق المرضى عبر المُستشفى.

    فوضعت ريجِني هدفًا لزيادة النسبة المئويَّة لأوامر التَّخْرِيْج الشرطيَّة (CDOs)، التي تُكتب قبل موعد التَّخْرِيْج التقديريِّ بستِّ ساعاتٍ على الأقلِّ، لمرضى العظام في وحدة الرعاية الجراحيَّة، وللمُحافظة على تلك الزيادة لمدَّة 6 شهورٍ على الأقل. وقد أيقنت ريجِني وفريقها بعملهم مع طاقم العاملين في المُستشفى، أنَّ فرق الرعاية والأطبّاء المقيمين، قد دُرِّبوا جيِّدًا على عمليَّة التَّخْرِيْج الشرطيَّة CDO، وأنَّ الأطبّاء كانوا يعملون لتحديد حالات التَّخْرِيْج الشرطيَّة أثناء جولاتهم الصباحيَّة.

    أنجزت ريجِني هدفها، وكانت استراتيجياتها فعّالةً جدَّا، إذ أصبحت حاليًّا تُستخدم لجميع المرضى في وحدة العناية الجراحيَّة، ووحدة القلب والكلية، ومن فرق الأطبّاء المقيمين في المستشفى الوطنيّ لطبّ الأطفال.

  • الحدُّ من استخدام دواء فانكومايسين في وحدة العناية المركَّزة بالأطفال حديثي الولادة (NICU)

    الفانكومايسين مضادٌ حيويٌّ يُستخدم لعلاج الجراثيم (البكتيريا) المقاومة للمُضادَّات الحيويَّة، مثل العُنْقودِيَّات الذَّهَبِيَّة المقاومة للميثيسيلين (MRSA). لكن الفانكومايسين قد يؤذي الكلية أيضًا عندما يُستخدم لأكثر من 48 ساعةً، لذلك فمن المهم استخدامه عند الضرورة فقط، وذلك لتوفُّر مُضادَّات حيويَّة بديلة أفضل، وأكثر أمانًا لمعظم الحالات.

    تتعقَّب الطبيبة رنا حمدي،M.D. ،MSCE،M.P.H، استخدام المُضادَّات الحيويَّة في المُستشفى، بوصفها مديرةً لبرنامج الإشراف على استخدام المُضادَّات الحيويَّة في المستشفى الوطنيّ لطبّ الأطفال. عندما أمعنت الدكتورة حمدي النظر في المقدار المُستخدم من الفانكومايسين في وحدة العناية المركَّزة بالأطفال الحديثي الولادة ((NICU، اكتشفت أنّ القسم كان يصف ما يُقدَّر تقريبًا بثلاثة أضعاف كميَّة هذا المضاد الحيويِّ مقارنةً بما تصفه المُستشفيات الأخرى، على الرغم من أنَّ معدَّلات العدوى بالعُنْقودِيَّات الذَّهَبِيَّة المقاومة للميثيسيلين (MRSA) كانت منخفضة جدًّا.

    وبدافعٍ من هذه النتيجة، كوَّنت الدكتورة حمدي فريقًا متعدِّد التخصُّصات يتكَّون من أطبّاءٍ للمواليد، وممرِّضاتِ وحدة العناية المركَّزة بالأطفال حديثي الولادة (NICU)، وممرضات ممارسات، وخبراء الأمراض المُعدية والصيادلة. وقد تمثَّل هدفهم في الحدِّ من استخدام الفانكومايسين في وحدة العناية المركَّزة بالأطفال حديثي الولادة (NICU) بنسبة 50% في غضون سنةٍ واحدةٍ، والمُحافظة على هذا المستوى لمدَّة عامٍ آخر على الأقل. طورَّ الفريق العديد من التدابير ونفّذها، بما في ذلك توحيد نهج المُستشفى في مُعالجة عدَّة أنواعٍ من حالات العدوى، ودمج الصيادلة في عمليَّة مُراجعة المُضادَّات الحيويَّة، وتثقيف الأطبّاء حول استخدام المُضادَّات الحيويَّة.

    في غضون سنةٍ واحدة، بلغ انخفاض استخدام الفانكومايسين في وحدة العناية المركَّزة بالأطفال حديثي الولادة (NICU) نسبة 60%. قبل المشروع، كان رضيع واحد في الأسبوع الواحد يتعرَّض لإصابة الكلية المصاحبة للفانكومايسين، ولكن في الشهور الستَّة التي تلت المرحلة الأخيرة من المشروع، تلاشت حالات إصابة الكلية المصاحبة للفانكومايسين في وحدة العناية المركَّزة بالأطفال حديثي الولادة (NICU). وكميزةٍ إضافيَّة، فقد تراجع استخدام المُضادَّات الحيويَّة الأُخرى في وحدة العناية المركَّزة بالأطفال حديثي الولادة (NICU) أيضًا بنحو 20%.

Quality and Safety | Children's National Hospital in Washington, D.C.

Quality and Safety

Young male doctor lets infant boy grab his yellow stethoscope while dad watches.

At Children’s National Hospital, we’re committed to providing safe, quality health care for every patient at every visit. When it comes to quality and safety, the work never stops. We are dedicated to pushing one another to continuously improve, to tackle the most difficult challenges and to share our learning with others.

Here are some examples of how we continually improve the environment for our patients and their families.

  • Encouraging Families to Activate the Rapid Response Team (RRT)

    In the pediatric hospital setting, parents are the best advocate for their child’s health and safety. If a child suddenly declines, then a parent can make a phone call and activate the Rapid Response Team (RRT). The Rapid Response Team is a safety net of dedicated clinical providers, including an intensive care physician, nurses, respiratory therapist and a nursing leader, who will assess the child and provide any emergency care needed.

    In the fall of 2018, Director of Medical Nursing Jacqueline Newton, RN, MSN, CPEN, NE-BC, noticed that families at Children’s National weren’t taking advantage of this critical resource. Less than a handful of family-activated events had occurred since 2016. The problem was that the program was not well publicized and implemented. Newton made it her goal to increase family awareness of the Rapid Response Team by empowering families with the support, skills and knowledge to activate an RRT.

    By implementing some key measures – such as ensuring all patient rooms have signs explaining how to call an RRT, collaborating with the operators on an RRT call script and encouraging nurses to promote the program – Newton has managed to achieve her goal. Since implementing these changes in November 2018, the hospital has seen an increase in the number of families who report knowing how to escalate concerns. Moreover, because families are more aware of the Rapid Response Team, they are better equipped to advocate for their children and work with the hospital staff to ensure their children get the best and safest care possible.

  • Cutting Down on Unintended Extubations in the NICU

    Unintended extubations, or the accidental dislodging of a breathing tube in a baby, are the fourth-most common negative event in neonatal intensive care units (NICUs) around the country. Unintended extubations can lead to airway trauma, bleeding and cardiovascular collapse.

    A team led by Children's National NICU medical director Lamia Soghier, M.D. found some simple solutions that cut unintended extubation rates by more than half.

    "These babies have complex care needs, however lowering the rates of these life-threatening events came down to instituting a series of simple changes to standardize what we do, including how we tape the endotracheal tube to the child's mouth, how we position infants during X-rays and who we include on daily rounds when the medical team discusses intubated patients' care plans," explains Dr. Soghier.

    The team also implemented bedside reviews within 72 hours of an unintended extubation to determine contributing factors, such as wet or loose tape, and reduced how often newborns received chest X-rays.

    The result was a decrease in unintended extubations by 60% over 10 years, which saved the hospital an estimated $1.5 million per year. Dr. Soghier’s team not only improved safety, but also lowered overall healthcare spending for the hospital.

  • Improving the Surgery Verification Process

    The teams at Children’s National work hard to ensure that safety is the highest priority in everything they do. Paying attention to even the smallest safety event can help improve the process before, during and after a procedure, so capturing surgical safety events is critical for our staff.

    Recently, a team at Children’s National developed a comprehensive way of streamlining the system to capture and address surgical safety events. The program is called Tiered Children’s Surgery Verification. Silvia Espinal, MSN, RN, a surgery quality improvement manager, is a key player on the verification team and says that the undertaking of the program was no easy task, but the efforts are worth it to provide the best care.

    Silvia’s work involves collaborating with different departments to review surgical cases flagged with a safety event, according to the metrics set by the American College of Surgeons. She collects, organizes and monitors data to determine opportunities for improvement. The new verification program enhances the hospital’s ability to identify surgical safety events, which then go through multi-level reviews from several disciplines.

    Silvia and her team saw a 14% increase in their ability to capture events from June through October in 2018. This success resulted in the American College of Surgeons awarding them the Best Pediatrics Abstract, and also inviting them to share their work with other pediatric hospitals in the future.

  • Optimizing Conditional Discharge Orders

    Discharge day is an exciting time for our young patients. They finally get to return home to their friends and family after spending time in the hospital. To make the discharge process easier on the hospital staff, patients and families, Children’s National has what’s called a “Conditional Discharge.” This allows the doctors to place discharge orders several hours – or even days – before the actual discharge, enabling the care team and family to complete tasks such as paperwork, home care arrangements and transportation, so discharge can happen as soon as the specified clinical criteria are met.

    However, Director of Clinical Resource Management Kathleen Rigney, MSN, RN, CCM, in collaboration with her team, realized that most Conditional Discharge Orders (CDOs) at Children’s National were being written within one to two hours of the estimated discharge time. By not making proper use of the CDOs, clinicians weren’t optimizing patient flow through the hospital.

    Rigney set a goal to increase the percent of CDOs written at least six hours before estimated discharge time for orthopedic patients on the Surgical Care Unit, and to sustain that increase for at least 6 months. Working with the hospital staff, she and her team made sure that care teams and hospitalists were well trained in the CDO process, and that clinicians were working to identify conditional discharges during their morning rounds.

    Rigney met her goal, and her strategies have been so effective that they are now being used for all patients on the Surgical Care Unit, Heart and Kidney Unit and Hospitalist teams at Children’s National.

  • Reducing Vancomycin Use in the Neonatal Intensive Care Unit (NICU)

    Vancomycin is an antibiotic that is used to treat antibiotic-resistant bacteria, such as methicillin-resistant Staphylococcus aureus (MRSA). But vancomycin can also cause kidney injury when it’s used for more than 48 hours, so it’s important to only use it when necessary, because better and safer alternative antibiotics are available for most situations.

    As director of the antimicrobial stewardship program at Children’s National, Rana Hamdy, M.D., MSCE, M.P.H., tracks antibiotic use at the hospital. When Dr. Hamdy looked at how much vancomycin was being used in the neonatal intensive care unit (NICU), she discovered that the department was prescribing the antibiotic almost three times as much as other hospitals, even though the rates of MRSA infections were very low.

    Prompted by this finding, Dr. Hamdy assembled a multidisciplinary team consisting of neonatologists, NICU nurses and nurse practitioners, infectious disease experts and pharmacists. Their goal was to reduce vancomycin use in the NICU by 50% in one year and to sustain that level for at least another year. The team developed and implemented several interventions, including standardizing the hospital’s approach to treating several types of infections, integrating pharmacists into the antibiotic review process, and educating clinicians on antibiotic use.

    Within one year, vancomycin use in the NICU was down by 60%. Before the project, one infant per week was developing vancomycin-associated kidney injury, but in the six months after the last phase of the project, there were no episodes of vancomycin-associated kidney injury in the NICU. As an added benefit, the use of other antibiotics in the NICU also declined by about 20%.